Friday, July 10, 2009

للمدونين والمدونات بخصوص.. شهيدة الحجاب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة للتدوينة التي كتبتها امس فسأقوم بحذفها الآن لانها لاأحب أن أكتب شئ يظهر ضعفي

أو أي شئ من وجهة نظري

: )

وأيضاً أشكر الغالية موناليزا

والأستاذ محمد - مهندس مصري- ء

وأختي الغالية رفقة عمر

علي ردهم علي التدوينة السابقة وماذا افعل في هذه المواقف
كتب الله أجرهم يارب

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::


مروة الشربيني

شهيــــدة الحجـــــاب

دافعت عن حجابها , ماتت دون عرضها

لم تمت ميتة مشينة أو مهينة

ونحسبها عند الله من الشهــــــــــداء

اللهم آميـــن


طبعا المدونات تحدثت ماشاء الله ولن أزد عليهم غير

أني رغم إني فرحانة بوضع المدونات لصورة مروة الشربيني الإ إني شايفة (من وجهة رأيي , ممكن تناسبنا جميعا ومن المحتمل ألا يعجب رأيي احد) إن وضع صورة مروة الشربيني هكذا مدعاة للفتن ,لمن في قلبه مرض


لا اتهم احد من المدونين بالعكس , ولكن

سداً للذرائع ومدوناتنا كما تعلمون متاحة ومفتوحة للجميع

سؤال لك اخي وسؤال لكِ أختي

هل تقبل/تقبلين وضع صورة أختك علي مدونتك

أعلم الإجابة لاننا مصريين وزي مابيقولو (دمنا حامي) ولن نرضى بأن نفتح باب مدوناتنا لأي شخص في قلبه مرض ينظر الي صورتها بأي طريقة كانت

تحدثت في التدوينة من جانب عاداتنا وتقاليدنا حتى الآن أما من ناحية الشرع
من ناحية الشرع
ما حكم تعليق الصور في الحيطان، وخصوصاً صور الوجهاء من الملوك والعلماء والصالحين; لأن النفوس تميل إلى تعظيمها
تصوير ذوات الأرواح وتعليق صورها حرام، سواء كانت صوراً مجسمة أو غير مجسمة، وسواء كانت للوجهاء من الملوك والعلماء والصالحين أم كانت لغيرهم; لعموم الأحاديث الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه: "لا تدع صورة إلا طمستها، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته" (رواه مسلم في صحيحه).وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
ربي يبارك فيكم
هذه بعض الصور الرمزية وتصميمات صغيرة لمن أراد أن يضعها في مدونته

أعذروني لضعف الصور ولكن هذا ليس إجبارا ممكن للمدونين أن يصممواأفضل من هذه لانفسهم ’ومن يطلب مني صورا رمزية بمقاسات مختلفة ستكون عنده بإذن الله


المهم ان نتفق على المبدأ


: )








27 comments:

موناليزا said...

الله عليكِ
انا متفقة معاكِ جدا
تخيلت نفسى مكانها ووجدت ان ماحبش حد يشوف صورتى سواء وانا عايشة او وانا ميتة
وارجو ان يلاقى اقتراحك القبول من الجميع
ومجهودك رائع بجد

على عبدالله said...

السلام عليكم

جزاكم الله خيرا

dr.Muslim said...

جزاكم الله خيرا

أفندينا said...

جزاك الله كل خير ورزقنا وإياك بحسن الخاتمة

الفقيرة إلى الله أم البنات said...

جزاك الله خير
ربى يرزقك الفهم عليه دائما"

محمد فوزي said...

السلام عليكم

أعتذر كوني ضيفاً جديداً على مدونتك ولكني سأحمل وجهة نظر مختلفه معك أرجو أن يتسع لها صدرك

سيدتي بإستخدام العقل أولا كما تكلمتي , الشهيده مروه الشربيني لم تصبح شخصيه عاديه ولكنها أصبحت شخصيه عامه فمن الطبيعي أن أعترض على نشر صورة أختي لو كانت شخصيه عاديه صورتها لا تخص أحدا ولكن الشخصيات العامه التي تهم الجميع لا ينطبق عليها هذا المنطق

ثم من الناحيه الشرعيه لفت نظري انك استعنت بآراء لجنة الفتوى السعوديه وسؤال مبدأي هل لا يوجد لجنة فتوى مصريه أو علماء مصريين ؟! لماذا الإقتصار على رأي السعوديه وهو رأي متشدد في هذه الأمور و( بلهجه مهذبه )قديم

ثم إن يا سيدتي ديننا دين يسر وتعقل و مساحة الحلال والمباح فيه أكبر بكثير من مساحة الحرام والمحظور فلماذا دائماً التركيز على فكرة التحريم وسد الذرائع على الرغم من وجود العديد من طرق التفكير الإسلاميه الأخرى

ثم أي ذرائع وأي معتوه هذا الذي ستفتنه صورة قتيله قتلت بصوره بشعه وكل الناس تضع صورتها في إطار من حديث حزين ومأساوي ؟ لو وجد هذا الشخص فهو شخص لا وزن له ولا يعتد له وعذراً فإنه يستحق الضرب بالحذاء

عموماً هذا ليس هو جوهر الموضوع الآن عند الحديث عن الشهيده مروه ولكنها وجهة نظري وأحببت أن أشاركك فيها

وأشكر سعة صدرك على كل حال

كلمات من نور said...

والله يا فتاتي أتفق معاكي تمام الاتفاق

أزعجني كثيرا في الفترة الماضية أن أرى صورتها في كل مكان وهي التي ماتت إن شاء الله تعالى شهيدة ....أنا لا أضع صورتي الشخصية على المدونات وحتى على الماسنجر الآن أصبحت الصورة مشاع يراها كل الانترنت حتى غير المشتركين لديكي على الماسنجر

فلماذا الصور والفتن؟؟؟

جزاك الله كل خير

بنت الصالحين said...

أخي الاستاذ محمد فوزي


الاختلافي في وجهات النظر شئ صحي : )

ولكن

فقد أحب ان أسألك

هل يوجد طريقة للاسلام قديمة وطريقة حديثة

؟؟؟


هل يوجد طرق للإسلام ؟

اعذرني إن لم أفهم هذه الجملة

::::::::::::


أستاذ محمد انا وضعت حديث لرسول الله صلي الله عليه وسلم

واحاديث الرسول تكون عاملة للمسلمين
يعني لايضع شرعا لصحابي ولايكون هذا علي بقية المسلمين


قال الله تعالي

ماآتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا



أما عن وضعي للجنة الافتاء السعودية فليس معناه انه لايوجد مفتيين مصرين ولكني وجدت هذه الفتوي


وأظن ان الاسلام واحد ليس فيه هذه التقسيمة


جزاك الله خيرا علي سعة صدرك

على عبدالله said...

السلام عليكم

جزاكم الله خيرا

نعم الفهم فهمك

لا قول بعد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم

محمد فوزي said...

انا قلت طرق في التفكير , أي طرق في التفكير الإسلامي , فالإسلام واحد ولكن تتعدد طرق ومناهج التفكير والإستدلال فيه , وكلمة قديم انا وصفت بها رأي ووضعتها تهذباً بدلا من وصف آخر أكثر قسوه
أرجو أن أكون أوضحت الآن

نعم سيدتي هناك طرق فكريه أخرى
تريدين نموذجاً ؟

حضرتك أوردتي حديثاً وأنا اورد لك آيه

الآيه رقم 13 من سورة سبأ
{يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات اعملوا آل داود شكرا. وقليل من عبادي الشكور}

لاحظتي حضرتك كلمة تماثيل ؟ هل كانت التماثيل حلالا في عهد سيدنا سليمان ثم حرمت في عهد النبوه , أم أن في عصر النبوه كانت هناك نزعه للناس لعبادة الأصنام ومن ثم كان الحرص على تقويضها أما في عهد سيدنا سليمان لا

بنفس المنطق منذ فتح مصر وطوال مدة خلافة سيدنا عمر بن الخطاب وقد عرف عنه تشدده في الحق وحتى الآن لم يروى أن هناك أي أمر بهدم تماثيل الفراعنه أو طمس نقوشهم وذلك لأن عبادة الأصنام لم تعرف في مصر

الخلاصه هو أن نفهم ما قيل في ظل وقته وظروفه ولماذا قيل ؟

وهذا يدخلنا في قضيه أخرى وهي كيف نفرق ما بين ما قاله النبي تشريعا وما كان من قوله وفعله غير ذلك ( أي ليس بغرض التشريع المستديم )

حيث أن تسليمنا بأنه لا ينطق عن الهوى لا يتعارض مع فهمنا لحقيقة هذا التفريق

وإخلاصا سيدتي الزمن تطور ونحن نتوقف عند محطات لا يجب التوقف عندها أبداً وكل ما نحتاجه مزيداً من التفكير دون خوف فالتفكير فريضه إسلاميه



آسف جدا على الإطاله
وتحياتي

dr.Muslim said...

الأخ الفاضل محمد فوزي

سبحان الله لم أسمع تلك الشبهه من قبل إلا من النصارى
وكانوا يرمون بها اثباتا-للتناقض- بين ما قال الله وقال نبينا صلى الله عليه وسلم
واعيذك بالله ان تكون كذلك

والرد على الشبهة سهل وبسيط إن شاء الله--

وهو من شقّين

الأول --كونه مسلما لا يعني بأنّه جاء بشريعة الإسلام إنّما معناه أنّه على عقيدة الإسلام وهي التوحيد والإيمان بالبعث والنشور وغير ذلك من القطعيّات

الثاني--واضح بأنّ التماثيل لم تكن محرّمة في الشريعة التي جاء بها--

والتماثيل لم تحرّم في الإسلام لعينها--إنّما حرمت لأنّها كانت ذريعة للإشراك الذي كان مستفحلا أمره بين العرب في زمن الرسالة--

أمّا في زمن سليمان فلم يعرف ذلك عن وسطه الذي كان فيه--فلم تحرّم عليهم التماثيل حينئذ
قال الطّاهر بن عاشور في تفسيره

(ولم تكن التماثيل المجسمة محرَّمَة الاستعمال في الشرائع السابقة، وقد حرمها الإِسلام لأن الإِسلام أمعن في قطع دَابر الإِشراك لشدة تمكن الإِشراك من نفوس العرب وغيرهم. وكان معظم الأصنام تماثيل فحرّم الإِسلام اتخاذها لذلك، ولم يكن تحريمها لأجل اشتمالها على مفسدة في ذاتها ولكن لكونها كانت ذريعة للإِشراك. واتفق الفقهاء على تحريم اتخاذ ما له ظلّ من تماثيل ذوات الروح إذا كانت مستكملة الأعضاء التي لا يعيش ذو الروح بدونها وعلى كراهة ما عدا ذلك مثل التماثيل المنصفة ومثل الصور التي على الجدران وعلى الأوراق والرقم في الثوب ولا ما يجلس عليه ويداس. وحكم صنعها يتبع اتخاذها. ووقعت الرخصة في اتخاذ صور تلعب بها البنات لفائدة اعتيادهن العمل بأمور البيت.)

هذا بالنسبة لدليلك اخي الحبيب ...

أما بالنسبة لأمر التصوير فهو محظور شرعا، لا ينبغي أن يختلف فيه، لما رواه البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أشد الناس عذابا يوم القيامةالمصورون".

ولا كلام بهد ذلك
وعندما ساق لنا محمد صلى الله عليه وسلم الدليل لم يستثن منه صور الميتين أو غير ذلك

والله لو كان استنثنى صور الميتين في دليل صحيح

لكنت أول من يضع صورة الاخت الفاضلة مروة رحمها الله على مدونتي

ولكن

الأمر أمر دين

والدين هو دين الله ..دين محمد صلى الله عليه وسلم



ولا يوجد إسلام حديث وإسلام قديم

أو بمعنى أصح لا يوجد إسلام أمريكي وإسلام قديم

نسأل الله أن يهدي كل من يحمل هم الدعوة للإسلام الامريكي وأظنك تعرفهم أخي الحبيب

.....

وبالنسبة لأمر التماثيل حبيبي في الله

فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم

"لا تدع تمثالاً إلا طمسته، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته"


...

ملحوظه بسيطه

حتى إذا كان الأمر فيه اختلاف

فلنأخذ بأقل الآراء شبهة

وياريت حضرتك تقرأ الرد على الشبهه كويس

لعلك تجد من يحتج بها لاثبات تحليل التماثيل والتصوير

فترد عليه
باذن الله

بوركتم أخي الحبيب

محمد فوزي said...

أ.خطــ المصري ــاب

أولاً : أشكرك وأحييك على لغتك الحواريه الراقيه التي لا تختلف عن لغة صاحبة المدونه الفاضله بارك الله فيكما

ثانياً : أحب أن أنوه يا صديقي أنه ليس في نيتي أبداً أن أقنعك أو أغير لك رأيك ورؤيتك كما أنه ليس من المُنتظر أن تغير لي قناعتي من مجرد تعليق أو إثنين فالأمر يبدو لي أنه ثقافه وإتجاه فكري يصعب تغييره بهذه الطريقه , كل ما في الأمر هو أنني أطرح وجهة نظري علك تفكر فيها فيما بعد وتأخذ بها أو بجزء منها وانت كذلك تطرح وجهة نظرك علني أستفد منها أو بجزء منها ولذلك أعتذر مقدما إن لم أستطع أن أرد على تعليقات قادمه مع إحترامي الكامل لأصحابها

ثالثاً : للمره الثالثه أؤكد أنني لم أقل إسلام جديد وإسلام قديم وبالمناسبه يجب أن ينظر لمنهج المجددين الفكري نظره أقل تشككا في النوايا , لا أقول أن حضرتك تشككت ولا أقول أن كل من تكلم مخلص ولكن أقول لا نبادر بالإتهام وهذه النقطه على سبيل الشيء بالشيء يُذكر فقط

في صميم الموضوع
سأرد علي حضرتك من تعليقك

والتماثيل لم تحرّم في الإسلام لعينها--إنّما حرمت لأنّها كانت ذريعة للإشراك الذي كان مستفحلا أمره بين العرب في زمن الرساله

طب وإذا إنتفت الذريعه ؟ هل يظل التحريم كما هو

سيدي الكريم النصوص الصحيحه لا يمكن إنكارها و ما يمكن النقاش فيه هو طريقة التفسير والتأويل
وحديث المصورين الذي ذكرته تحديدا انا قرأت له أكثر من تفسير يجعل المصورين المذكورين ليسوا كما نفهمهم بظاهر الحديث هكذا

وأقول هل يعقل يا سيدي أن أدخل على منتدى إسلامي تسأل فيه سائله انا بعيده عن أهلي منذ سنين هل من الممكن أن أتصور وأرسل لهم صورتي كي يعرفوا شكلي فيرد عليها المفتي بأنه لا يجوز ؟!!!!! برأيي أن هذا لا يمكن أن يكون من الدين أبدااا

ياسيدي ليست الفتاوى كلها فتاوى ابن باز وابن عثيمين مع تقديري لهما

أما نصيحة حضرتك بأخذ ما هو أقل شبهه فلا أعدك به لأن هذا المنهج تحديدا يجعلنا تقريبا لا نفعل أي شيء ولا نتقدم أي خطوه والأهم أننا لن نعمل عقلنا على الإطلاق

بهذا المنهج نحن نتأخر ومن يريد الدعوه إلى الله يتقدم ويمتلك أدوات الحضاره ويسيرها لما يرضي الله لا يرفضها بالكليه

وإلا سيكون أيضا إختراع مثل الروبوت أو الإنسان الآلي حرام وبهذا نكون قد حكمنا على أنفسنا بأننا لن نتقدم أبدا

أشكرك وأحييك وأشكر وأحيي عاشقة الفردوس التي سمحت لنا بإجراء هذا الحوار الراقي على مدونتها

ورزقنا الله حسن الفهم وهدانا لما يحب ويرضى

dr.Muslim said...

الأخ الفاضل أ/محمد فوزي

للتخليص سأقتبس بعض كلمات حضرتك والتي تلخص الحوار

1
ثانياً : أحب أن أنوه يا صديقي أنه ليس في نيتي أبداً أن أقنعك أو أغير لك رأيك ورؤيتك كما أنه ليس من المُنتظر أن تغير لي قناعتي من مجرد تعليق أو إثنين فالأمر يبدو لي أنه ثقافه وإتجاه فكري



عذرا أخي الحبيب
مفيش شئ اسمه مذهب فكري في تلك الأمور الشائكة
وأكرر
الأمر أمر دين
والعلم قال الله قال رسوله
ومادمت احتج بــ "قال الله" فالأحرى أن نتبع اخي الحبيب بلا تحكيم عقل أو مكابرة في الحق



ثالثاً : للمره الثالثه أؤكد أنني لم أقل إسلام جديد وإسلام قديم وبالمناسبه يجب أن ينظر لمنهج المجددين الفكري نظره أقل تشككا في النوايا , لا أقول أن حضرتك تشككت ولا أقول أن كل من تكلم مخلص ولكن أقول لا نبادر بالإتهام وهذه النقطه على سبيل الشيء بالشيء يُذكر فقط


عندما يخطئ المجددون
ننكر عليهم ما قالوا
وعندما يتحدثون بالحق
نحن ايضا أول من يعينهم على الحق
وصدقت القول بأنه منهج "فكري" ولا شئ غير ذلك
فهذا هو الملخص


3


وأقول هل يعقل يا سيدي أن أدخل على منتدى إسلامي تسأل فيه سائله انا بعيده عن أهلي منذ سنين هل من الممكن أن أتصور وأرسل لهم صورتي كي يعرفوا شكلي فيرد عليها المفتي بأنه لا يجوز ؟!!!!! برأيي أن هذا لا يمكن أن يكون من الدين أبدااا


معذرة أخي
وما علاقة ذلك بوضع صورة أخت توفيت الى رحمة الله على المدونة
أظن الفرق شاسع
وإن كان التحريم عموما
ولكن الضرورات في كثيرا من الاحيان تبيح المحظورات
ولا أظن وضع صورة على المدونة ضرورة لاباحة محظور

ولا حضرتك مش معي في النقطه دي؟



4
أما نصيحة حضرتك بأخذ ما هو أقل شبهه فلا أعدك به لأن هذا المنهج تحديدا يجعلنا تقريبا لا نفعل أي شيء ولا نتقدم أي خطوه والأهم أننا لن نعمل عقلنا على الإطلاق

نعمل عقلنا؟؟
في أي شئ نعمل عقلنا أخي الحبيب؟
نحن نتكلم في دين أخي الحبيب
نتبع
قال الله نتبع
قال رسوله نتبع
واذا كان التقدم يتنافى مع الاتباع
فلا نريد تقدما اخي الفاضل

...

بهذا المنهج نحن نتأخر ومن يريد الدعوه إلى الله يتقدم ويمتلك أدوات الحضاره ويسيرها لما يرضي الله لا يرفضها بالكليه

ومن رفضها اخي؟؟
أنا الآن أحدثك عن طريق الحاسب الآلي
وعندي موبايل والله :)
ولكن كل هذه أشياء مباحة
غير محرمة
أما كل ما حرم الله ورسوله
فما علينا إلا تجنبه إن كان فيه شبهه أو وسيلة لمعصية الله ومخالفة أوامر رسوله
حتى وإن كان وسيلة للتقدم


...

بوركت اخي واعتذر على الاخطاء الكتابيه لسرعة الكتابة

في رعاية الله

Unknown said...

على فكرة
صور الحجاب دي من نوع نسيج شركة الشوربجي
:)
ربنا يجزيكي خير
...................
طبعا انا ولا عندي دم ولا اخلاق
اني بقالي الفترة دي كلللللللللللللللها ما زورتش مدونة اختي عاشقة الفردوس
بس والله ظروف طاحنه
ربنا يعينا جميعا
....................
مبروك العلم الشرعي
والفوتوشوب
والاستايل الجديد
:)

جنّي said...

السلام عليكم

وجهة نظر محترمة ولكن بعيدا عن الجدال فقد اتفق واختلف فيما قلتي والاخوة المعلقين وحواراتهم ..
وبمناسبة تعليق صور العظماء فنحن في مدرستنا هنا في السعودية نضع ثلاث صور لقادة البلاد وبالامر وبترتيب محدد في مكتب المدير فأين هم من لجنة فتواهم المحترمة والتي نجلها ونحترمها ولكن نختلف معها احيانا للانفراد بأراء فيها من السعة مما جعل عللماء الأمة يختلفون فيها ؟
و الاختلاف موجود في شرعية الصور والحاجة اليها والتصوير .. وهل التصوير المقصود به عمل التماثيل ام الرسم ام الصور التي ليس لها ظل ام كلها جميعا ؟
ولو اطلق كل منا العنان لجداله والاتيان بما يؤيد رأيه ما انتهى الجدال..
اما وجهة نظركم بصورة الشهيدة مروة فكما قلت تحترم ..

تحيتي

أحمد سعيد بسيوني said...

بسم الله

سيدتي الفاضلة

احترم رأيكم واقدره

ولكن اريد ان اقول ان الدكتورة مروة اصبحت .. رمزاً

وأن

أي معتوه هذا الذي ستفتنه صورة قتيله قتلت بصوره بشعه وكل الناس تضع صورتها في إطار من حديث حزين ومأساوي ؟ لو وجد هذا الشخص فهو شخص لا وزن له ولا يعتد له وعذراً فإنه يستحق الضرب بالحذاء


بارك الله فيكم اخي الفاضل محمد فوزي

دمتم بخير

بنت الصالحين said...

ماشاء الله


اغيب ساعات أرجع أجد المدونة بها نقاشات


كل ماأعرفه هو

قول الله تعالي " ماآتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا"

كون الرسول قال شئ فأكيد انه لايعارض القران

احاديث الرسول جاءت لتفسر وتوضح لنا ماشرعه الله

كالصلاة مثلا


:::::::::::::

لم أتحدث هنا علي رأي الشيخ ابن عثيمين ولا رأي الشيخ ابن باز

علي قدرهم وثقلهم

إلا إني وضعت حديثا لرسول الله


اللي المفروض كلنا نقول لكلامه

سمعا وطاعة

مش كده ولا ايه ؟؟؟


:::::::::::::

كون إن فيه ناس مش بتطبق الشرع او مش بتنفذ أمر او بتجتبن نهي اني اقلدها لايكون احدكم إمعة , إن احسن الناس احسن وإن اساؤوا اساء "



::::


ماكنت أردده دوما أني اخشي مااخشاه ان يغرنا كتاباتنا ومدوناتنا لان يكون لنا رأي ووجهة نظر أيضا في شرع الله


اللهم بلغت اللهم فاشهد




هدانا الله وإياكم الي دينه رداً جميلا

"النجم القادم" said...

انا معاكى اختنا فيما تقولينه ولكن ليس مجالا للجدال الهدف من وراء تدويناتنا هو الحديث عن الحجاب وما تتعرض له المحجبات والاسلام الكل غفل ذلك واتجه للحديث عن صورة الشهيدة اسكنها الله فسيح جنانه

===========================
جديد مدونة اوعى تخاف
رسالة من م . أسامة محمد سليمان
أحدالمعتقلين على ذمة القضيةالمعروفة بقضية فارس بركات
الذى القي به ناجى الجمال ضابط أمن الدولة بدمنهور من الدور الرابع

فقط وحصريا على مدونة اوعى تخاف

dr.Muslim said...

الأخ الحبيب "اوعى تخاف"

انا معاكى اختنا فيما تقولينه ولكن ليس مجالا للجدال الهدف من وراء تدويناتنا هو الحديث عن الحجاب وما تتعرض له المحجبات والاسلام الكل غفل ذلك واتجه للحديث عن صورة الشهيدة اسكنها الله فسيح جنانه
....

نحن لم نترك الحديث عن الحجاب ولا أي شئ من ذلك القبيل
وهذا أمر دين وهذا أمر دين
وطالما التبس الحق على البعض في أمر من أمور الدين
وجب علينا إيضاحه
وانا لم أكن لأفتح هذا الموضوع إلا عندما قرات الكلام الغريب المكتوب أعلاه
وهذا منهجنا
ايضاح الحق في أي وقت
وانكار المنكر في أي وقت
أيا كانت الظروف
وأيا كانت المواقف
فالفتن عظيمه
والقلوب مريضة
وما أسهل أن يتشرب أي أحد من مرتادي المدونة الشبهه
والله المستعان وهو الهادي إلى سواء السبيل

ابو صهيب ( الجمعاوي الاصيل)سابقاً said...

بارك الله فيكي اختي الفاضلة ورزقك الجنة

ورحم الله مروة الشربيني وادخلها فسيح جناته

بنت الصالحين said...

بارك الله في كل من علّق هنا

رزقنا الله جميعا حُسن الطاعة والإقتداء لرسولنا الكريم

وأن نكون جميعا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه


بارك الله فيكم

akeed said...

انا طبعاً متفك معكِ فى هذا الكلام جزاك الله خيراً على هذا التنبيه الهام و بعض المدونات ايضاً بها صور تغضب الله فهذه دعوه جيده لكل مجون ان يراجع الصور الموجوده بمدونته

ابراهيم بكر said...
This comment has been removed by the author.
ابراهيم بكر said...

سلام عليكم
_____________
جزاكى الله خير على الموضوع واوافقك الرأى فى ان هذة الصورة يجب الا تتداول كثيرا فى وسائل الاعلام



وعندما قرأت الحوارات التى حدثت على المدونة وجدتها تتحدث عن امر خلاف فقهى وارد قال فيه رجال العديد من الاقوال

اما الصورة الفيتوغرافية الحديثة فهى تسمى فن العكس وليس التصوير او التجسيم

وعلى العموم هناك مشايخ كتيير من السعودية حرموا حاجات كتير ولم يأخذ برأيهم الا من فئه قليلة
وتراجعوا عن بعضها
فهم يقولون بأشياء تخصهم هما فى السعودية
اما نحن فى مصر عندنا علماء ممن درسوا ولنا الحق فى الاخذ برأيهم

وارجوا من الذين يهتمون بجمع

الفتاوى وحفظ الامور الخلافية ان يبحثوا عن راى الفقهاء فى مسألة
اذا تم احتلال اى ارض اسلامية او الاعتداء على اهلها

dr.Muslim said...

السلام عليكم

الأخ HINGER

انا مش فاهم حضرتك بتتحدث في إيه أصلا

أنا بكلمك في قال الله وقال الرسول

ايه دخل علماء السعوديه وعلماء مصر في الموضوع

وبرضة مش عارف ايه دخل احتلات الاراضي في حكم التصوير وغيره

عموما ليس ذلك غريب

فانا دخلت مدونة حضرتك

ودا الي أثبتلي ... أنه مش غريب...

الله المستعان

سبهللة said...

أختى اختلف معك بشأن وضع الصورة
منذ فترة توفى حمايا ورغب الجميع فى تعليق صورة له على الحائط
الا انى اعترضت بشدة
مذكراهم بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم
الملائكة لا تدخل بيتا به صورة او كلب
وبعد نقاش طويل معهم
اتفقنا ان ابعث بسؤالى هذا الى دار الافتاء وفعلا بعثت
ودة كان ردهم على السؤال

شوفى اللينك دة
عليه السؤال والاجابة

www.daralifta.org/fatwaanswer.aspx?ID=862992

محمد said...

- لا أحب الصور في الأساس.. ولكن أحيانا يكون استخدام الصور أنسب للحشد.. أقصد حشد الرأي العام..

- أرى أن المشكلة ليست في صورة مروة الشربيني, ولكن المشكلة في الاهتمام الإعلامي والشعبي بمروة, ونسيان استشهاد 200 مسلم من مسلمي إقليم تركستان أو الإيجور الصيني..

- يبدو أن مهارتك في الفوتوشوب تزداد, جيد.. استمري..
:)